نظام الجمعية الأساسي

 

النظام الأساسي بجمعية الجارودية الخيرية

الفصل الأول

المادة (1):

بمشيئة الله وتوفيقه تم تأسيس     جمعية الجارودية الخيرية

طبقا لأحكام لائحة الجمعيات والمؤسسات الخيرية الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم (107) وتاريخ 25/06/1410هـ وقواعدها التنفيذية الصادرة بقرار وزير الشؤون الاجتماعية رقم 760 وتاريخ 30/01/1412هـ والتعليمات الصادرة بمقتضاها.

المادة (2):

تشمل منطقة خدمات الجمعية    الجارودية وما حولها

ويكون مركزها الرئيسي في     القطيف -الجارودية

المادة (3):

تهدف الجمعية الى تقديم الخدمات التي تحتاجها منطقتها دون ان يكون هدفها الحصول على الربح المادي وتشمل هذه الخدمات

1 تقديم مساعدات مالية او عينية بشكل رواتب ثابتة او مساعدات مؤقتة للأفراد والعائلات.
2 مساعدة المرضي والمعوزين وتسهيل تقديم العلاج لهم حتى ايصالهم للمستشفيات الحكومية.
3 تقديم المساعدات الخيرية والعينية في الحوادث سيئة النتائج بالبلدة كالحريق وتهدم البيوت.
4 الاهتمام بالمرفق العامة بالبلدة.
5 المشاركة او القيام بمشروعات تهدف الي تقديم خدمات اجتماعية في بالبلدة.
6 رعاية الطفولة والامومة والعجزة والمسنين وغيرها ما يدخل في ضمن مفهوم الرعاية الاجتماعية

 

الفصل الثاني

العضوية

المادة (4):

يجب ان تتوفر في عضو الجمعية للشروط التالية:

1-      ان يكون سعودي الجنسية.

2-      ان يكون قد اتم الثامنة عشرة من عمره.

3-      ان يكون كامل الأهلية المعتبرة شرعا.

4-      ان يكون غير محكوم بإدانة في جريمة مخلة بالشرف او الأمانة ما لم يكن قد رد اليه اعتباره.

المادة (5) انواع العضوية:

‌أ-        عضو عامل:

وهو العضو الذي شارك في تأسيس الجمعية او التحق بها بعد قيامها بناء على قبول مجلس الإدارة لطلب العضوية المقدم منه، وهذه العضوية قاصرة على (الرجال/النساء) ويكون لهذا العضو حق حضور اجتماعات الجمعية العمومية والتصويت على قراراتها وترشيح نفسه لعضوية مجلس الإدارة وذلك بعد مضي سنة على تاريخ إلتحاقه بالجمعية ويدفع اشتراكا منخفضا ومقداره (120) ريال كحد أدنى.

‌ب-     عضو منتسب:

هو العضو الذي يطلب الانتساب الى عضوية الجمعية ويقبل ذلك مجلس الإدارة بعد تحقق الشروط المنصوص عليها بالمادة (4) عدا شرط السن ولا يكون لهذا العضو حق حضور اجتماعات الجمعية العمومية ولا الترشيح لعضوية مجلس الإدارة ويدفع اشتراكا منخفضا مقداره (25) ريال كحد أدنى.

‌ج-     عضو شرف:

هو العضو الذي تمنحه الجمعية عضويتها نشير ما قدمه لها من خدمات جليلة مادية كانت ام معنوية ساعدت الجمعية على تحقيق اهدافها وله حق حضور اجتماعات الجمعية العمومية ومناقشة ما يطرح فيها دون ان يكون له حق التصويت او الترشيح لعضوية مجلس الإدارة.

‌د-   عضو فخري:

هو العضو الذي تمنح الجمعية العمومية العضوية الفخرية بمجلس الإدارة ويكون له حق المناقشة في اجتماعاته ولكن ليس له حق التصويت ولا يثبت بحضور صحة الإنعقاد.

المادة (6):

يفقد العضو عضويته بالجمعية في احدى الحالات الآتية:

‌أ-        الوفاة.

‌ب-      الانسحاب من الجمعية بطلب كتابي.

‌ج-       إذا فقد شرطا من شروط العضوية الواردة بالمادة (4).

‌د-         إذا ألحق عن عمد بالجمعية اضرارا جسيمة سواء كانت مادية ام معنوية ويعود تقدير ذلك لمجلس الإدارة.

‌ه-    إذا تأخر عن تسديد الإشتراك لمدة ستة أشهر من بداية السنة المالية للجمعية بعد إخطاره بخطاب على عنوانه المدون لديها، وفيما عدا الحالتين (أ، ب) يصدر بفقدان العضوية قرار من مجلس الإدارة.

المادة (7):

يجوز لمجلس الإدارة اعادة العضوية لمن فقدها بسبب عدهم تسديده الاشتراك السنوي في حالة أدائه المبلغ المستحق عليه.

ولا يجوز للعضو أو لورثته او لمن فقد عضويته استرداد ما تم دفعه للجمعية من اشتراكات او تبرعات او هبات سواء كان ذلك نقدا ام عينا ومهما كانت الأسباب.

المادة (٨):

يحق لك عضو من اعضاء الجمعية الاطلاع في مقر الجمعية على السجلات الخاصة بمحاضر جلسات الجمعية العمومية، ومجلس الإدارة وقرارتهما، وكذلك القرارات الصادرة عن مدير الجمعية بتفويض من مجلس الإدارة. كما يحق له الاطلاع على الميزانية العمومية ومرفقاتها. في مقر الجمعية. وقبل عرضها على الجمعية العمومية بوقت كاف.

المادة (9):

على عضو الجمعية ما يلي:

‌أ-        الوفاء بجميع الالتزامات المترتبة على عضويته بالجمعية والقيام بجميع الواجبات

المنصوص عليها في هذا النظام واللوائح الداخلية للجمعية.

‌ب-     التقيد بقرارات الجمعية العمومية وبقرارات مجلس الإدارة.

‌ج-       إبلاغ الجمعية -كتابة -بما يطرأ من تعديلات على عنوانه المدون لديها.

الفصل الثالث

التنظيم الإداري

المادة (10) تتكون الجمعية من الهيئات التالية:

1-     الجمعية العمومية.

2-     مجلس الإدارة.

3-     اللجان التي تشكلها او مجلس الإدارة ويحدد اختصاص كل لجنة ومسماها القرار الصادر بتشكيلها.

المادة (11) الجمعية العمومية:

1-      تتكون الجمعية العمومية فيما عدا الجمعية العمومية التأسيسية من كافة الأعضاء العاملين الذين اوفوا بالتزاماتهم قبل الجمعية ومضت على عضويتهم سنة على الأقل.

2-     تعقد الجمعية العمومية اجتماعاتها في مقر الجمعية ويجوز ان تعقدها في مكان آخر يعد موافقة وزارة الشئون الاجتماعية على ذلك

المادة (12) :

تنقسم اجتماعات الجمعية العمومية إلى ما يلي:

أ‌-      عادية وتعقد مرة كل سنة في مدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر من تاريخ انتهاء السنة المالية

للجمعية للنظر في الأمور الآتية:

1-     تقرير مجلس الإدارة عن اعمال الجمعية خلال السنة المنتهية ومناقشته.

2-     تقرير وزارة الشؤون الاجتماعية وملاحظاتها على الجمعية ان وجدت

3-     مناقشة تقرير المحاسب القانوني للجمعية والتصديق على الحسابات الختامية للسنة. المالية المنتهية إذا لم يكن ثمة اعتراضات تخل بها وإقرار الميزانية التقديرية للسنة المالية الجديدة.

4-    بحث وإقرار او تعديل برنامج العمل الذي يقترحه مجلس الإدارة للسنة القادمة واتخاذ ما تراه بشأنه.

5-     اية مواضيع اخرى تكون مدرجة على جدول الأعمال.

ب‌-      غير عادية وتعقد عند الحاجة للنظر في احدى الحالات الآتية:

1-      اضطراب اعمال الجمعية المالية او الإدارية.

2-      تعديل نظامها الأساسي او فتح فروع لها.

3-      التصرف في بعض ممتلكاتها العقارية بعد موافقة وزارة الشئون الاجتماعية على ذلك.

4-      حل الجمعية او دمجها في جمعية اخرى او اندماج اخرى لها.

5-      انتخاب اعضاء مجلس إدارتها او تجديد او انهاء عضويتهم.

6-      دراسة مبدا استثمار اموال الجمعية واقتراح مجالاته.

7-      اية امور طارئة غير ما ذكر تستوجب عقد اجتماع طارئ. ويتم عقد هذه الاجتماعات بناء على طلب صن مجلس الإدارة او من عشر اعضائها العاملين على الأقل بعد موافقة وزارة الشؤون الاجتماعية المسبقة على ذلك.

المادة (13):

تعقد اجتماعات الجمعية العمومية العادية بناء على دعوة خطية من مجلس الإدارة مشتملة على جدول الأعمال والمواضيع المراد بحثها ومكان الاجتماع وتاريخ وساعة انعقاده ويجوز للجمعية العمومية -بموافقة اغلبية اعضاؤها الحاضرين – تحويل الاجتماع العادي – بعد الانتهاء من مناقشة جدول اعماله -الى اجتماع غير عادي لمناقشة بند او أكثر من البنود التي تستدعي ذلك شريطة ان يتم ذلك بموافقة الوزارة.

المادة (14):

يعتبر اجتماع الجمعية العمومية العادي وغير العادي صحيحا إذا حضره أكثر من نصف الأعضاء العاملين الذين يحق لهم الحضور وإذا مضت ساعة على انقضاء الوقت المحدد للانعقاد دون اكتمل النصاب النظامي يتهم عقد الاجتماعي بما لا يقل عن 25 % من الأعضاء العاملين، وإذا لم يكتمل هذا النصاب، يؤجل الاجتماع لمدة لا تقل عن خمسة عشر يوما ولا تزيد عن شهر وفي هذه الحالة يتم عقد الاجتماع بمن يحضر من الأعضاء العاملين، وفي جميع الأحوال يتعين حضور مندوب الوزارة لهذه الاجتماعات.

المادة (15):

يعقد اجتماع الجمعية العمومية بحضور الأعضاء شخصيا، ويجوز لأي منهم تفويض غيره من هؤلاء الأعضاء كتابة لحضور الاجتماع على آلا يكون المفوض من اعضاء مجلس الإدارة، ولا يجوز التفويض لأكثر من عضو واحد.

المادة (16):

يتولى رئيس مجلس الإدارة او نائبه رئاسة اجتماعات الجمعية العمومية وفي حالة غيابهما يتم انتخاب الرئيس من بين الأعضاء الحاضرين للاجتماع.

المادة (17):

تصدر قرارت الجمعية العمومية العادية وغير العادية بأغلبية أصوات أعضائها الحاضرين ويتم التصويت. فيما عدا انتخاب أعضاء مجلس الإدارة برفع الايدي، ويجوز لتلك الأغلبية جعل التصويت سريا.

المادة (18):

يتم اختيار عضوين من بين الأعضاء الحاضرين للإشراف على عملية التصويت، ويتم تدوين وقائع الاجتماعات والموضوعات التي تم طرحها فيه والقرارات الصادرة بشأنها وعدد الأصوات التي حازها كل قرار في سجل خاص.

المادة (19)

مجلس الإدارة:

1-         تدار الجمعية من قبل مجلس إدارة يتكون من (٩) تنتخبهم الجمعية العمومية من بين أعضائها (الذين وافقت وزارة الشئون الاجتماعية على ترشيحهم) بطريقة الاقتراع السري وبحضور مندوب من الوزارة. وعلى اعضاء مجلس الإدارة المنتخب ان يعقدوا إجتماعا لهم بعد انتهاء اجتماع الجمعية مباشرة من اجل انتخاب الرئيس ونائبه وامين الصندوق.

2-    مدة عضوية مجلس الإدارة (3 سنوات)

المادة (20):

العضوية في مجلس ادارة الجمعية عمل تطوعي لا يتقاضى عليه اعضاؤه اجرا ولا يجوز الجمع بين عضوية المجلس والعمل لدى الجمعية بأجر. ولعضو مجلس الإدارة بناء على موافقة المجلس استرداد مصاريف الانتقال وغيرها من المصاريف التي صرفت اثناء تنفيذ مهمة كلفه بها المجلس.

المادة (21):

يتولى مجلس الإدارة إدارة اعمال الجمعية بما يحقق الأهداف التي انشئت من اجلها والمحددة في هذا النظام وفي حدود ما تنص عليه لائحة الجمعيات والمؤسسات الخيرية وقواعدها التنفيذية والقرارات ا لصادرة بمقتضاهما وتتلخص اهم الأعمال التي يباشرها

مجلس الإدارة في الأمور التالية:

1-    البت في طلبات الانضمام لعضوية الجمعية.

2-    تحديد البنوك التي تودع فيها اموال الجمعية

3-    ادارة ممتلكات الجمعية واموالها والتصرف في المنقولة منها وفقا للأصول المتبعة في ذلك.

4-    تشكيل اللجان الدائمة أو المؤقتة.

5-    استيفاء ما للجمعية من حقوق وتأدية ما عليها من التزامات وإصدار القرارات اللازمة في هذا الشأن.

6-    الإشراف على تنفيذ ومتابعة قرارات الجمعية العمومية وكافة التعليمات الواردة من جهات الإختصاص.

7-    قبول او رفض المنح والهبات والإعانات التي تقدم للجمعية.

8-    دعوة الجمعية العمومية للانعقاد.

9-    اعداد خطط وبرامج ونشاطات واعمال الجمعية والإشراف على تنفيذها ومتابعتها، واعداد التقرير السنوي عن اعمال الجمعية ومنجزاتها.

10-  دراسة الميزانية العمومية والحسابات الختامية للجمعية واعداد تقرير عنها وتولي مناقشتها امام الجمعية العمومية.

11-       اقتراح الميزانية التقديرية وتولي مناقشتها امام الجمعية العمومية.

12-       العمل على حل الخلافات التي يمكن ان تحدث بين الجمعية واعضائها او بين الأعضاء أنفسهم. فيما يتعلق بأمور الجمعية واتخاذ كافة التدابير لإنهائها او الحيلولة دون وقوعها.

13-  القيام بكافة الأعمال المتعلقة بشئون العاملين بالجمعية من تعين ونقل وندب وفصل وتأديب وما الى ذلك.

14-       اعداد اللوائح المالية والادارية والتنظيمية التي تنظم سير العمل داخل الجمعية وتقديمها للجمعية العمومية لاعتمادها

15-       تعيين مدير تنفيذي للجمعية وامين عام (امين سر لمجلس الإدارة) عند الاحتياج لذلك.

المادة (22):

يعقد مجلس الإدارة اجتماعات دورية منتظمة على ان لا يقل عدد هذه الاجتماعات عن اجتماع واحد شهريا. ويجوز للمجلس عقد اجتماعات غير عادية في الحالات التي تستوجب ذلك والتي من منها ما يلي:

1-  انخفاض عدد اعضاء المجلس بشكل لا يتحقق معه النصاب النظامي اللازم لعقد الاجتماعات.

2-    طلب ما لا يقل عن النصف.

3-    طلب وزارة الشئون الاجتماعية او المحاسب القانوني من المجلس عقد اهتمام غير عادي لمناقشة امور تستدعي ذلك.

4-    اية أمور غير ما ذكر تستوجب عقد اجتماع طارئ.

المادة (23):

يكون اجتماع مجلس الإدارة صحيحا بحضور اغلبية أعضائه، ولا يجوز فيه تقويض عضو عن عضو اخر، وتصدر القرارات بأغلبية اصوات الحاضرين وفي حالة التساوي يكون صوت الرئيس مرجحاً.

‎ ‏‎المادة (24):

يفقد عضو مجلس الإدارة عضويته في المجلس في احدى الحالات التالية:

1-    إذا فقد شرطا من شروط العضوية المنصوص عليها بالمادة (4) من هذا النظام.

2-       إذا توفر لديه سبب من أسباب فقدان العضوية المنصوص عليها بالمادة (6) من هذا النظام.

3-        إذا تغيب بدون عذر مقبول عن حضور ثلاث جلسات متتالية.

4-        إذا أصبح غير قادر على ممارسة عمله في مجلس الإدارة ويصدر بفقد العضوية قرار من مجلس الإدارة ويكون هذا القرار نافذا من تاريخ صدوره، وللعضو ان يتظلم منه الى الجمعية خلال خمسة عشر يوما من تاريخ إبلاغه به وينظر الى هذا التظلم في اول اجتماع للجمعية العمومية.

 المادة (25)

يحل محل العضو الذي فقد عضويته في مجلس الإدارة العضو الاحتياطي الحاصل على أكثر الأصوات في انتخاب اعضاء المجلس، فاذا كان المنصب الشاغر للرئيس لو نائبه او امين الصندوق فيشغل هذا المنصب بالانتخاب من يهن اعضاء المجلس بعد إكتمال عددهم على انه إذا لهم يتوفر في الأعضاء الاحتياطيين ما يكفي لشغل المناصب الشاغرة بالمجلس، فتدعى الجمعية العمومية لاجتماع طارئ لمعالجة ذلك.

المادة (26):

مع مراعاة ما نصت عليها المادة (4) من هذا النظام يشترط في عضو مجلس ادارة الجمعية ما يلي:

1-        ان يكون قد اتم الحادية والعشرين من عمره.

2-        ان يكون مقيما في مكان مقر الجمعية.

المادة (27):

يتمتع عضو مجلس الإدارة بكافة حقوق العضوية بالجمعية وعلى الأخص ما يلي:

1-        حضور اجتماعات مجلس الإدارة والمشاركة في مناقشاته واتخاذ قراراته.

2-        رئاسة اللجان التي يشكلها المجلس أو الجمعية العمومية والمشاركة في عضويتها.

المادة (28):

يلتزم عضو مجلس الإدارة بجميع الالتزامات المترتبة على عضويته بالجمعية والتي منها ما يلي:

1-         الحرص على حضور اجتماعات المجلس بشكل دائم ومنتظم.

2-         المشاركة الفعالة مع اعضاء المجلس لحسن ادارة الجمعية وتحقيق أهدافها.

3-         المساهمة في اعداد خطط وبرامج ومشروعات الجمعية ومتابعتها والإشراف على تنفيذها.

4-         التقيد بما يصدر عن الجمعية العمومية او مجلس الإدارة من قرارات او تعليمات.

5-         القيام لجميع الواجبات والاختصاصات المنصوص عليها في هدا النظام والخاصة برئيس المجلس ونائبة، وامين الصندوق، إذا تولى العضو أيا من هذه المناصب.

6-         عدم المطالبة بأية رواتب او مكافآت او امتيازات مالية لقاء عضويته بالمجلس.

7-         المحافظة على اسرار الجمعية وعدهم افشائها.

المادة (29):

يتمتع رئيس مجلس الإدارة بالصلاحيات التالية:

1-         رئاسة اجتماعات المجلس.

2-         تمثيل الجمعية امام الجهات المختصة في جميع القضايا التي ترفع من او على الجمعية.

3-         التوقيع على ما يصدر عن الجمعية من قرارات او عقود او غير ذلك بعد موافقة المجلس عليها.

4-         تلقي المكاتبات الواردة للجمعية والقيام باستلامها والتصرف قيما يدخل ضمن صلاحياته وعرض الباقي على المجلس.

5-         إقرار جدول اعمال اجتماعات المجلس ومتابعة تنفيذ قراراته.

6-         التوقيع على الشيكات والأوراق المالية ومستندات المصرف مع امين الصندوق.

7-         توجيه الدعوة لمساعدة الجمعية ومعاونتها على اداء مهامها ٠

المادة (30):

يقوم نائب الرئيس مقامه في حالة غيابه وتكون للنائب في هذه الحالة كافة صلاحيات الرئيس.

المادة (31):

يعتبر أمين صندوق الجمعية مسئولا عن جميع شؤنها المالية طبقا للتنظيم الذي يضعه المحاسب القانوني ويوافق عليه مجلس الإدارة وفق تطلعات وزارة الشئون الاجتماعية ويختص بالآتي:

1-         استلام المبالغ الواردة للجمعية بموجب سندات قبض رسمية مختومة بخاتم الجمعية وموقعة منه ومن الأشخاص المكلفين بذلك من قبل المجلس.

2-         ايداع تلك الأموال فور تسلمها لدى البنك الذي تتعامل معه الجمعية.

3-         التوقيع مع المختصين على كافة السجلات المالية وكذلك سندات للصرف التي تتم من صندوق الجمعية او من البنك الذي تتعامل معه.

4-         الاحتفاظ لديه بمقر الجمعية بسندات القبض وسندات ا لصرف ودفاتر الشيكات وكافة الأوراق التي لها قيمة مالية.

5-         صرف جميع المبالغ التي تقرر صرفها مع الاحتفاظ بالمستندات الدالة على ذلك.

6-         ‎المشاركة في وضع الميزانية التقديرية للسنة المالية القادمة.

7-         تنفيذ قرارات مجلس الإدارة فيما يتعلق بالمعاملات المالية وفقا لما هو معتمد في الميزانية.

8-         القيام بكافة ما يطلبه المجلس من اعمال تدخل في اختصاصه غير ما سلف بيانه.

المادة (32):

لمجلس الإدارة ان يعين امينا عاما (أمين سر المجلس) يختص بالآتي:

1-         استلام كافة المراسلات التي ترد للجمعية وتسجيلها وتصنيفها وعرضها على رئيس مجلس الإدارة.

2-         المحافظة على معاملات الجمعية وسجلاتها وترتيبها.

3-         المشاركة في إعداد التقارير والخطابات وكل ما يصدر عن الجمعية من مكاتبات.

4-         التحضير لاجتماعات مجلس الإدارة والجمعية العمومية

5-         تسجيل محاضر الاجتماعات والتوقيع عليها وعرضها للتوقيع عليها من قبل المختصين بذلك.

6-         تبليغ قرارات مجلس الإدارة الى كافة الجهات التي تتعلق بها تلك القرارات.

7-         الاحتفاظ بكافة الوثائق والمستندات والعقود واختام الجمعية ونحوها في مقر الجمعية وتحت مسئوليته الشخصية.

8-         حضور اجتماعات مجلس الإدارة إذا طلب منه ذلك.

9-         القيام بكل ما يطلبه المجلس من اعمال تدخل ضمن اختصاصه خلال ما تقدم.

المادة (33):

تعين الجمعية مديرا لها، ويصدر بتعيينه قرار من مجلس الإدارة يحدد صلاحياته ومسئولياته وحقوقه والتزاماته، ويشترط فيمن يعين مديرا للجمعية ما يلي:

1-         ان يكون سعودي الجنسية.

2-         ان يكون قد اتم الحادية والعشرين من عمره.

3-         ان يكون كامل الأهلية المعتبرة شرعا.

4-         ان يكون متفرغا لإدارة اعمال الجمعية.

5-         ان يكون مؤهلا للقيام بهذا العمل.

المادة (34):

إذا لم تتمكن الجمعية لأي سبب من الأسباب من تعيين مدير متفرغ لأعمالها فلمجلس الإدارة تكليف أحد اعضائه ليتولى هذا العمل، وفي هذه الحالة لا يفقد العضو المكلف حقه في حضور اجتماعات المجلس والمناقشة فيه والتصويت على قراراته.

المادة (35):

يكون مدير الجمعية مسئولا شخصيا وفقا لأحكام هذا النظام امام مجلس الإدارة ويتلقى تعليماته من رئيس المجلس او من يقوم مقامه وتحدد صلاحياته

ومسئولياته في الأمور التالية:

1-         إدارة اعمال الجمعية على الوجه الذي يحقق لها المصلحة والمحافظة على اموالها المنقولة وغير المنقولة.

2-         ادارة وتنظيم اعمال موظفي الجمعية واقتراح ترقيتهم وفصلهم وعلاواتهم واجازاتهم.

3-         التوقيع على المستندات التي تدخل ضمن اختصاصه.

4-         القيام بالأعمال المفوض بها من قد مجلس الإدارة.

5-         حضور اجتماعات مجلس الإدارة متى ما طلبه عن ذلك.

6-         تقديم التقارير الدورية عن كيفية سير اعمال الجمعية ومناقشتها مع المجلس.

7-         تنقيذ القرارات المصادرة عن الجمعية العمومية او مجلس الإدارة او اللجان المنبثقة عنهما

8-         المشاركة في إعداد التقرير السنوي عن انشطة الجمعية وبرامجها وميزانيتها التقديرية للعام المالي الجديد.

9-         السعي لتنمية العضوية بالجمعية للاستفادة من جهود ومساهمة أكبر عدد ممكن من الأعضاء.

10-       القيام بأية اعمال اخرى يكلف بها من قبل مجلس الإدارة.

المادة (36):

يؤدي مدير الجمعية اعماله تحت رقابة مجلس الإدارة، ويكون للمجلس وقفه عن العمل او انهاء خدمته عند قيام ما يبرر ذلك.

المادة (37):

يقوم مجلس الإدارة بتعيين محاسب للجمعية يكون مسئولا عن الأعمال التالية:

1-         مسك الدفاتر والمستندات الحسابية التي تتطلبها طبيعة العمل.

2-         اعداد ميزان مراجعة لحسابات الجمعية وحساب الصندوق مرة على الأقل كل ثلاثة أشهر او عندما يطلب منه نلك.

3-         مسك سجل الأعضاء وقيد تسديد اشتراكاتهم فيه.

4-    تحضير حسابات الجمعية في نهاية السنة المالية وعرضها على المحاسب القانوني لتدقيقها واستخراج الميزانية العمومية والحساب الختامي

5-    إعداد مشروع الميزانية التقديرية للجمعية وفق تعليمات مجلس الإدارة.

6-    حفظ جميع دفاتر وسجلات ومستندات الجمعية المحاسبية في مقر الجمعية وتحت مسؤوليته الشخصية.

7-    القيام بما يسند إليه من اعمال أخرى تدخل ضمن اختصاصه.

المادة (38) اللجان الفرعية:

تشكل الجمعية العمومية او مجلس الإدارة لجانا فرعيا تساعد على إدارة الجمعية وتحقيق أهدافها على ان لا يقل أعضاء اللجنة عن ثلاثة أعضاء وتكون رئاستها لعضو مجلس الإدارة الذي يجوز له ان يرأس أكثر من لجنة على ان يكون جميع أعضاء اللجان من أعضاء الجمعية، ويتم تحديد عدد تلك اللجان ومسمياتها واختصاصاتها وطريقة تشكيلها بقرار من الجمعية العمومية او مجلس الإدارة.

‎ ‏‎ ‏‎الفصل الرابع

التنظيم المالي

المادة (39) تتكون ايرادات الجمعية مما يلي:

‌أ-        اشتراكات الأعضاء.

‌ب-     التبرعات والهبات، والزكوات.

‌ج-       ايرادات الأنشطة ذات العدد المالي.

‌د-        الاعانات الحكومية.

‌ه-        الوصايا والأوقاف.

‌و-        عائدات استثمار ممتلكات الجمعية الثابتة والمنقولة

المادة (40):

تمتنع الجمعية بأي حال من الأحوال عن طلب او قبول التبرعات او الهبات الخارجية وتلتزم بمراعاة احكام لائحة جمع التبرعات لوجوه الخيرية الصادرة بشأنها.

بقرار مجلس الوزراء رقم ها 547 في 30 / 3 / 1396هـ والتعليمات الصادرة بشأنها.

المادة (41):

تحدد السنة المالية للجمعية باثني عشر شهرا هجريا تبدأ وتنتهي وفقا لما تحدده الوزارة كل عام وتستثني من ذلك السنة المالية الأولى للجمعية حيث تبدأ من تاريخ اجتماع الجمعية العمومية التأسيسية وتنتهي بحول موعد انتهاء السنة المالية المشار اليها أعلاه.

المادة (42):

تعتبر الميزانية المعتمدة سارية المفعول اعتبارا من بداية السنة المالية المحددة بالمادة (41) وفي حالة تأخر اعتمادها حتى حلول هذا الموعد يتم الصرف منها بنفس معدلات ميزانية العام المالي المنصرم لحين اعتماد الميزانية التقديرية للعام المالي الجديد.

المادة (43):

يشترط لصرف اي مال من اموال الجمعية ما يلي:

‌أ-        صدور قرار بالصرف عن مجلس الإدارة.

‌ب-      توقيع اذن صرف او الشيك من قبل كل من رئيس مجلس الإدارة او نائبه مع امين الصندوق.

‌ج-        ان يذكر اسم المستفيد رباعيا وعنوانه ورقم بطاقته الشخصية ومكان صدورها ويدون ذلك في السجل الخاص بالمساعدات.

‌د-    آن يكون التعامل بالشيكات ما أمكن.

ويجوز لمجلس الإدارة تحديد سلفة نقدية دائمة مقدارها (10000) ريال تصرف لأمين الصندوق لمواجهة المصروفات النثرية والطارئة ويعوض شهريا عن المنصرف، على ان تتهم تسويتها قبل نهاية السنة المالية للجمعية.

المادة (44):

يعد امين ا لصندوق تقريرا ماليا وميزان مراجعة دوري يوقع منه بالإضافة الى مدير الجمعية ومحاسبها ويعرض على مجلس الإدارة مرة كل ثلاثة شهور، وتزود الإدارة المالية للمؤسسات والجمعيات الأهلية بنسخة منه.

المادة (45):

تمسك الجمعية السجلات والدفاتر الإدارية والمحاسبية التي تحتاجها وبما يتفق مع تعليمات وزارة الشؤون الاجتماعية وتحتفظ بها في مقر إدارتها وتمكن موظفي الوزارة من الاطلاع عليها

‌أ-        السجلات الإدارية ومنها ما يلي:

–        سجل العضوية -سجل محاضر جلسات مجلس الإدارة

–        سجل محاضر اجتماعات الجمعية العمومية

–        سجل الزيارات الميدانية لموظفي الوزارة

–        سجل للعاملين بالجمعية.

‌ب-     السجلات المحاسبية ومنها ما يلي:

–      ‎ دفتر اليومية العامة.

–      دفاتر الأستاذ المساعد والخاصة يتقصد معاملات الجمعية المالية.

–      سجل ممتلكات الجمعية وموجوداتها الثابتة والمنقولة.

–      سندات القبض.

–      سندات الصرف.

–      سندات القيد.

–      سجل اشتراكات الأعضاء.

–      اي سجلات اخرى يرى مجلس الإدارة ملائمة استخدامها. ويتم التسجيل والقيد في تلك السجلات والسندات اولا بأول وفق لتعليمات المنظمة لذلك.

 ‏‎ المادة (46):

تتم طريقة الحساب الختامي للجمعية ومراجعته والتصديق عليه وفق الآتي:

1-    يعد المحاسب القانوني الميزانية العمومية والحساب عن السنة المالية المنتهية ويقدمها لمجلس الإدارة خلال شهرين من انتهاء تلك السنة.

2-  يقوم مجلس الإدارة بدراسة الميزانية العمومية والحساب الختامي ومشروع الميزانية التقديرية للعام الجديد ومن ثم التوقيع على كل منها من قبل رئيس مجلس الإدارة او نائبة وامين الصندوق ومحاسب الجمعية والأمين العام (أمين سر المجلس).

3-  تعرض الميزانية العمومية والحساب الختامي، وكذا مشروع الميزانية التقديرية للعام الجديد على الجمعية العمومية من قبل مجلس الإدارة للمصادقة عليها ومن ثم تزود وزارة الشؤون الاجتماعية بنسخة من كل منها.

4-  لمجلس الإدارة عرض الميزانية العمومية والحساب الختامي، وكذا مشروع الميزانية التقديرية للعام الجديد على وزارة الشؤون الاجتماعية قبل عقد اجتماع الجمعية العمومية بوقت كاف للأخذ في الاعتبار ما قد تبديه الوزارة من ملاحظات على آن لا يؤدي ذلك إلى تأخير عقد اجتماع الجمعية العمومية عن الموعد المحدد له نظاما.

المادة (47):

يتم تعديل النظام الأساسي للجمعة وفق الآتي:

1-  تقديم اقتراح بذلك للجمعية من قبل مجلس الإدارة او وزارة الشئون الاجتماعية.

2-  يدرج موضوع التعديل المقترح ضمن جدول اعمال الجمعية العمومية موضحا به الأسباب الداعية لذلك ومبرراته.

3-  تتم مناقشة الاقتراح والتصويت عليه من قد الجمعية العمومية واصدار قرار بشأنه.

4-  لا يصبح التعديل نافذا إلا بعد موافقة الوزارة على القرار الصادر بشأنه من الجمعية العمومية ومن ثم يتم نشره بالجريدة الرسمية

المادة (48):

يجوز للجمعية فتح فرع لها او أكثر في منطقة خدماتها وذلك وفق الآتي:

1-  صدور قرار بذلك من الجمعية العمومية.

2-  موافقة وزارة الشؤون الاجتماعية على قرار الجمعية العمومية بفتح الفرع.

3-  عدم وجود جمعيات خيرية اخرى في المنطقة التي يراد فتح الفرع بها.

الفصل الخامس

دمج الجمعية

المادة (49):

يجوز دمج الجمعية في اخرى دمجا اختياريا وذلك وفق ما يلي:

1-  موافقة الجمعية العمومية لك من الجمعية الدامجة والجمعية المندمجة على مبدا الاندماج.

2-  ان تكون منطقة خدمات الجمعيتين واهدافهما واحدة تقريبا.

المادة (50):

يكون الدمج اختياري وفق الإجراءات التالية:

1-  تتقدم الجمعيتان بطلب منهما الى وزارة الشؤون الاجتماعية موضحا فيه الرغبة في الاندماج ومبرراته ومشفوعا به الاتي:

‌أ-        صورة من قرار الجمعية العمومية لكل من الجمعيتين بالموافقة على مادا الاندماج

‌ب-     صورة من الميزانية العمومية لكل هن الجمعيتين عن السنة المالية الأخيرة مصحوبة بكشف مفصل لممتلكات وحقوق والتزامات كل من الجمعيتين في تاريخ صدور موافقة الجمعية العمومية على الاندماج.

2-  عند موافقة الوزارة على الدمج يصدر به قرار وزاري يتم نشره بالجريدة الرسمية.

المادة (51):

يجوز بقرار من وزير الشؤون الاجتماعية دمج الجمعية في اخرى او اندماج جمعية اخرى فيها عند اقتضاء المصلحة العامة ذلك وينشر هذا القرار بالجريدة الرسمية.

المادة (52):

يترتب على القرار الوزاري الصادر بالدمج او بالموافقة عليه الآثار التالية:

1-  زوال الشخصية الاعتبارية للجمعية المندمجة والتأشير بذلك في سجل الجمعيات الخيرية.

2-  اعتبار الجمعية الدامجة خلفا قانونيا للجمعية المندمجة وتؤول اليها بموجب نلك جميع موجوداتها كما تنتقل اليها ذمتها المالية بما لها من حقوق وما عليها من التزامات ويكون لها وحدها الصفة النظامية في استيفاء هذه الحقوق وتأدية تلك الالتزامات.

3-  التأشير في سجل الجمعية الدامجة بما طرأ عليها من اندماج الجمعية الأخرى فيها.

المادة (53):

يجوز حل الجمعية اختياريا بقرار من الجمعية العمومية وذاك وفق الاتي:

1-  تدعي الجمعية العمومية لاجتماع غير عادي للنظر في ذلك.

2-  في حالة موافقتها على الحل تصدر قرارها فيها.

3-   تزويد وزارة الشؤون الاجتماعية يصوره من هذا القرار.

المادة (54):

تصدر وزارة الشؤون الاجتماعية قرارا بالموافقة على الحل ينشر بالجريدة الرسمية ويتضمن تعيين مصف او اكتر للقيام بحصر ممتلكات الجمعية واستيفاء ما لها من حقوق وتأدية ما عليها من التزامات قبل اتمام عملية التصفية وعليه تقديم تقرير لوزارة الشؤون الاجتماعية بنتائج اعمال التصفية.

المادة (55):

تؤول كافة ممتلكات الجمعية التي تم حلها الى جمعية او أكثر من الجمعيات أو المؤسسات الخيرية العاملة في منطقة خدماتها أو القريبة منها والمسجلة لدى وزارة الشؤون الاجتماعية والتي يحددها قرار الحل.

بناء على ما ورد بلائحة الجمعيات والمؤسسات الخيرية الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم 107 وتاريخ 25/ 6 / 1410 هـ وقواعدها التنفيذية الصادرة بقرار مجلس الوزاري رقم 760 وتاريخ 30 / 1 / 1412 هـ   فقد تمت موافقة معالي الوزير لتأسيس الجمعية الخيرية باسم    جمعية الجارودية الخيرية

بتاريخ 15 / 09 / 1402 هـ وتم تسجيلها لدي الوزارة بالسجل الخامس بالجمعيات الخيرية برقم (60)

بموجب القرار الوزاري رقم (                   ) وتاريخ 18 / 01 / 1404 هـ متمنين لها دواع التوفيق والنجاح.

 

      الختم الرسمي                                                        وكيل الوزارة للتنمية الاجتماعية

 

                                                                                    عبد العزيز لن ابراهم الهدلق

 

لمحتويات

الفصل الأول_ 4

المادة (1):4

المادة (2):4

المادة (3):4

الفصل الثاني_ 6

المادة (4):6

المادة (5) انواع العضوية:6

المادة (6):7

المادة (7):7

المادة (9):7

الفصل الثالث__ 8

المادة (10) تتكون الجمعية من الهيئات التالية:8

المادة (11) الجمعية العمومية:8

المادة (12) :8

تنقسم اجتماعات الجمعية العمومية إلى ما يلي:8

المادة (13):9

المادة (14):9

المادة (15):9

المادة (16):9

المادة (17):9

المادة (18):9

المادة (19) مجلس الإدارة:10

المادة (20):10

المادة (21):10

المادة (22):11

المادة (23):11

‎ ‏‎المادة (24):11

المادة (25). 11

المادة (26):12

المادة (27):12

المادة (28):12

المادة (29):12

المادة (30):13

المادة (31):13

المادة (32):13

المادة (33):14

المادة (34):14

المادة (35):14

المادة (36):15

المادة (37):15

المادة (38) اللجان الفرعية:15

‎ ‏‎ ‏‎ الفصل الرابع_ 16

المادة (39) تتكون ايرادات الجمعية مما يلي:16

المادة (40):16

المادة (41):16

المادة (42):16

المادة (43):16

المادة (44):17

المادة (45):17

‏‎ المادة (46):18

المادة (47):18

المادة (48):18

الفصل الخامس__ 19

المادة (49):19

المادة (50):19

المادة (51):19

المادة (52):19

المادة (53):20

المادة (54):20

المادة (55):20

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *